نعم يمكن للكذب ان يكون مقبول وهذا في مجموعة حالات خاصة مثال :
01/ اسرية يمكن للزوجة ان تكذب على زوجها خوفا على ابنائها في حالة مايكون
الاب يتعامل مع ابنائه بقسوة شديدة هنا تضطر الزوجة الى الكذب لتجنيب
ابنائها قسوة الاب .اذا كان الكذب في العراق او لبنان لانقاذ النفس فهو جائز (علماً ان الكذب
لا ينفع ولا يقنع المسلحين )كما والكذب جائز على الزوجة لتلافي المشاكل
الكبيرة المسببة للطلاق .كما ان الكذب الحلال جداً بين الزوج والزوجة
مثلاً ان يقول لها ( يا حياتي ) وهي ليست حياته هذا كذب لكنه جائز.والله
اعلمهناك مواقف يحلل الاسلام الكذب فيها وهي 1:- عندما يريد زوج ان يطلق زوجته
لامر ما والحقيقة تؤكد الطلاق فعلى الزوج او اي طرف اخر اذا وجد ان الكذب
بطريقة ما يمنع الطلاق فعليه بالكذب على الاثنين او احدهما.
2:- عندما يكون هناك رجل من جيش مسلم اسره العدو ويريد منه حقيقة الجيش
المسلم و خططه ليقضي على الجيش المسلم فعليه ان يكذب في ذلك وهو حلال.
3:-المصالحة بين شخصين متخاصمين وإذا كان الكذب في ذلك الموقف لا يجعلهم
متخاصمين او يرجع الامور الى الافضل فهو حلال.نعم يجوز الكذب على العدو والله أعلم ويجوز الكذب على الزوجة اذا كان في
ذالك مصلحة للبيت ولكن الابتعاد عن الاشياء التي تجبرك على الكذب أفضل لأن
الكذب عادة سيئة لابد من الابتعاد عنها ولأنها من صفات المنافقين.... مش معنى كده اخوانى ان انتوا تكذبوا وشكرا