اشكر اخى على الموضوع الجميل ولكن كى نتحول من طريقة النمل الى طريقة النحل اى من الحفظ والتلقين الى الابتكار والابداع فذلك يلزمه بيئة مناسبة وصالحة فعندما تستشهد بالغرب يجب أن تضع فى إعتنبارك البيئة المحيطة والجو المثالى والمشجع
فطرق التدريس والتعليم متطورة تعتمد على استخدام العقل والابتكار أما نحن فتجد أن المناهج سطحية وهزيلة وغير متجددة رغم تجدد العقول فتجد الطفل الآن فى سنته الرابعة أو الخامسة يضاهى الطفل فى العاشرة من عمره من عشرة سنوات فيجب تجديد المناهج وطرق التدريس وكذلك طرق الالقاء وعدم الاهتمام فقط بالحفظ والتلقين وتوصيل المعلومات فى قالب جامد ومباشر بل بالعكس محاولة تشغيل عقول الطلاب واعتمادهم على انفسهم وبذل المجهود بعض الشئ
وكذلك بالنسبة للباحثين والعلماء الذين لا يجدون من يساعدهم ويشجعهم على الاستمرار فى ابحاثهم وتجاربهم مما يضطرهم إلى الهروب بأفكارهم إلى الخارج وذلك لأنهم يجدون البيئة المناسبة وهذا هو الشئ الأساسى الذى ينقصنا
فلو نظرنا لوجدنا علماؤنا فى الخارج فى مختلف المجالات فى الطب والفلك والكيمياء والفيزياء وكل المجالات
وللفساد دور كبير فيما يحدث فعندما ينتشر فى مجتمع فإنه يصيب كل شئ الاخضر واليابس ولذلك فإنه يؤثر على كل النواحى ومنها النواحى العلمية والبحثية والابتكارية
فنسأل الله أن يبعد عنا الفساد ويهدينا إلى طريق الحق والخير