مـــــــــوقع الصوالح
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

مـــــــــوقع الصوالح


 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بيت بلا سقف..!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moez64
قلم لا يتوقف عن الابداع
قلم لا يتوقف عن الابداع
avatar

عدد الرسائل : 670
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: بيت بلا سقف..!   السبت 22 أغسطس 2009 - 4:43

موقع بلا سقف..!

من الله علي بمناقشات مستفيضة مع إخوتي وأحبابي في هذا المنتدى عبر تلك النافذة التي سخرها الله لنا، وأسعدتني تلك الحوارات وزادتني تفاؤلاً بالمستقبل.
ولأنني لا أحبذ ذكر الأسماء، وأفضل التركيز على ما يقدم أصحابها، أعرض بعض هذه الاقتراحات ورأيي المتواضع فيها..

مثلاً اقترح بعض الأحباب عمل جمعية، وصناديق للتبرعات في المدارس والمستشفيات وغيرها، واقترح ثان عمل شنط فيها بعض المواد الغذائية يتبرع بها من أفاء الله عليهم من مال الله لمساعد أهلنا، وشنط مدرسية، وكسوة العيد.. وغير ذلك من الاقتراحات.. جزاهم الله خيراً عليها.

واقترح أخ فاضل تشكيل مجلس إدارة، واقترح ثالث: جمع شكاوى أهل الصوالح وتقديمها لكبير من الكبار أو مسؤول من المسؤولين لحلها، ورد عليه أخ له بأن يكون ذلك يوم الجمعة مثلاً حتى يكون هناك أكبر عدد ممكن وتتم مناقشة أكثر من قضية، وعرض ذلك على أكثر من شخص للمساهمة في الحل وعدم اقتصار ذلك على المسؤولين الذين يرون أنهم مسؤولين على الناس وليس عنهم والفرق كبير بينهما..!

اقترح أخ كريم انتقاء شيخ من الصوالح بشرط أن يكون داعية وليس عالماً، والفرق بينهما كبير، للإشراف على القسم الإسلامي وتحقيق الأحاديث ومراجعة الآيات وما إلى ذلك من الأمور الشرعية التي لابد من مراعاتها، وسألته عمن يراه مناسباً لذلك فرشح أخوين فاضلين لا نزكيهما على الله، ورغم أنه لابد من ذكرهما، إلا أنني أرى تأجيل ذلك، وأتمنى أن أكون قد وُفقت فيما أرى.

واقترح كذلك افتتاح قسم باسم عيادة الصوالح مثلاً يشرف عليه أحد أطبائنا من الصوالح، ولن يتأخروا في ذلك، ولم نتناقش في الاسم.

والاقتراحات عديدة، وكلها رائعة، وأحسب أنها خرجت لله خالصة، بهدف واحد اتفق عليه الجميع هو حب الصوالح وأهلنا، والسعي إلى تقديم شيء لمن لهم حقوق علينا.. لكن "لا للمخدرات".. الباب الذي اقترحه أخ حبيب رغم مشروعيته وأهميته خصوصاً في تلك المرحلة، إلا أنني أرى أننا مطالبون بالتركيز على الإيجابيات ودعمها وإرجاء السلبيات إلى وقت نكون فيه قادرين على مواجهتها بل وحلها إن وفقنا الله لذلك.

ومن حبه للصوالح والموقع انتقده كثيراً، لكنه نقد المحب، فمثلاً انتقد نقل بعض الأشخاص موضوعات عديدة ونسبهم ما ينقلون لأنفسهم، لا للجهة التي ينقلون عنها، وأرى أنه محق في ذلك، فمن الأمانة أن نشير إلى المصدر، وبعد حوار طويل قال: "ما فيش فايدة" لأن الصندوق الذي اقترحه بشرط أن يدفع كل عضو 10 جنيهات شهرياً نام، واقتراحات عديدة قدمها آخرون، مفيدة وبناءة وتخدم الصوالح وأهلها الطيبين نامت.. فرأيت أن أنطلق من تلك النقطة..

التفعيل
تفعيل القرارات، تنفيذ الاقتراحات، إخراج الأفكار إلى حقائق على أرض الواقع، فالحلم يولد بفكرة ثم تتم الموافقة عليها فترى النور وتكون شجرة طيبة تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها.. فكل حركات التحرر وُلدت بفكرة لمجاهد في سبيل الله، ثم وصلت إلى التخلص من المستعمر الذي احتل الأرض وهتك العرض ونهب الثروة ولم تقض عليه إلا الثورة.

سقف بيتنا

أولاً: أرى –والله أعلم- أننا في بيت بلا سقف.. بمعنى أنه بيت عال وما شاء الله لكنه بحاجة إلى تقوية أسسه بإضافة أعمدة تتحمل ارتفاع المبنى أولاً، ثم نضع سقفاً لدوره الأول، ثم منه نرفع أعمدة الدور الثاني ونضع له سقفا أيضاً، ثم الثالث، والرابع، و.... و.... لأن طموحاتنا لا سقف لها وأحلامنا تطاول عنان السماء.. (ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين).. جعلنا الله وإياكم منهم.

أرى –والرأي لكم- أن أعمدة وسقف الدور الأول من بيتنا يجب أن تكون أهم أولوياتنا.. وأمرنا شورى بيننا.. سأسعد بمن يوافقني الرأي وستكون سعادتي أكبر بمن يرفضه ويعرض رأياً أفضل منه، فالهدف واحد، والنية صادقة، والإخلاص مطلوب من الجميع حتى يؤتي جهدنا ثماره.

ثانياً: تحديد منافذ البيت (أقصد الموقع) من مداخل ومخارج وأبواب وشبابيك وشرفات ونظام الحياة داخل هذا البيت.. الإدارة، المشرفون، الأعضاء، وغير ذلك بالاستناد إلى الشرع في ذلك.. (........ قالوا سمعنا وأطعنا).
والمشكلة هنا ليست في من يرأس من، أو من يكون كبيراً على من، أو من يحق له ومن لا يحق له، أو غير ذلك من الأسئلة التي تدخلنا في دوامة بإمكاننا البعد عنها لتوحيد جهودنا (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان).

ثالثاً: إرجاء التشكيلات التي اقترحها الإخوة الأحباب من مجلس إدارة وجمعية وصناديق وتراخيص والبحث عن الشكل القانوني.. إرجاء كل ذلك إلى مرحلة يمكننا فيها أن نكون واقفين على أرض صلبة واشتد عودنا، ونملك بفضل الله ما يغنينا عن غيرنا ممن نحتاج إليهم لحل مشكلاتنا.. يعني باختصار يكون موقعنا قد بلغ سن الرشد وليس بحاجة إلى وصاية، وعندها لن نختلف على شكليات لن تقدم أو تؤخر.. إذا اقتنعنا جميعاً بذلك..!

رابعاً: نجاح أي عمل يعتمد –كما أرى- على عوامل عدة منها إخلاص النية والسعي واتباع المنهج، وأعني كتاب ربنا وسنة نبينا، إذا كان العمل خالصاً لوجه الله، وأحسبه كذلك.. وهذه العوامل يجب أن يبحث عنها كل منا في نفسيه وسلوكه ومنهجه، ومع إخوته وأحبابه في بيتنا (موقعنا).

الخلاصة

أرى أننا الآن في بيت (الموقع) يصلح للنقاش، للتحاور، للتفاهم، لسماع الرأي والرأي الآخر.. للوصول إلى كلمة سواء، لكنني أحلم ببيت له سقف يقينا حر الصيف وشمس الشتاء ورياحاً قد تعصف بأحلامنا، أريد بيتاً يمكننا أن نعيش فيه، ونستقبل فيه غيرنا، نضع أسساً ونبني عليها أدواراً أخرى لمن بعدنا حتى يكملوا البناء ويواصلوا المهمة ويحملوا الأمانة، نسلمهم الراية ليسلموها لمن بعدهم وهكذا.. أحلم بأساس متين للتواصل، للتمازج، للتكاتف، للتعاون على البر والتقوى، ولن أحلم وحدي، أتمنى أن نحلم معاً لنحقق حلمنا معاً ونعمل معاً ونبذل معاً ونخلص معاً ونضحي معاً.. لنصبح في توادنا وتراحمنا كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الأعضاء بالحمى والسهر.. أتمنى أن نحلم معاً حتى لا تصبح الأحلام كوابيس والأمنيات أوهاماً والحقيقة سراباً يحسبه الظمآن ماء..!

اللهم إني أشهدك أنني ما فعلت ذلك إلا خالصاً لوجهك، وابتغاء مرضاتك، وتوقاً إلى جنتك من غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة، وأسألك يا من تجيب المضطر إذا دعاك أن تعينني على أن أكون حديدة أو زلطة أو أسمنتاً أو حبة رمل أو قطرة ماء في سقف بيتنا الذي لن يكون أبيض ولا أحمر ولا أسود.. أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسسه على شفا جرف هاو فانهار به في نار جهنم...).

هذا بيتكم، بناؤكم، هدفكم، مستقبلكم، طموحكم، حلمكم، أمنيتكم.. إن أردتموني معكم فذلك يشرفني، فليس ذلك هو المهم، بل الأهم هو أن يكون للصوالح بيت، ولأهلها دار.. كلكم مدعوون للمساهمة.. لتقديم الأفكار، لعرض الاقتراحات، للتفعيل، للتنفيذ، للبناء، للتطلع إلى غد مشرق، فأنتم –كما قال كثيرون منكم- 80% شباب فاسمحوا للـ 20% بأن يكونوا معكم حتى يوفقنا الله في مد يد لمحتاج أو تقديم الدواء لمريض، أو إطعام مسكين من أهلنا وأحبابنا.. أسأل الله أن يجمعنا في دار كرامته ومستقر رحمته إنه ولي ذلك والقادر عليه.

كلمة سواء

إلى إخوتي وأحبائي في صوالحنا الطيبة في أرض الكنانة..
إلى أمي التي أسعى إلى رضاها ما حييت وأتمنى أن أكون باراً بها حتى ألقى وجه ربي..
إلى رفاق الدرب وإخوة الطريق..
إلى الشباب الذين يحملون المسؤولية وهم أهل لها وأمل الأمة حتى تستعيد خيريتها..
إلى أبي في قبره داعياً لكل من رحلوا بالرحمة والمغفرة والجنة..
إلى إخوتي وأخواتي في المنتدى الذين أسعدوني وأتمنى أن أسعدهم..
إلى كل من كتب حرفاً أو اقترح اقتراحاً أو قدم فكرة.. استفاد أو أفاد.. أقول للجميع..
أنا منكم.. أتمنى أن أكون ابناً لكبيركم.. وأخاً لأوسطكم وأباً لصغيركم..
أنا منكم وأنتم مني.. بيننا روابط الدم والقربى والنسب.. وقبل كل ذلك الإسلام..
الإسلام لا أب لي سواه ............... إذا افتخروا بقيس أو تميم
إلى كل أهل الصوالح الطيبين.. أقدم مشاركتي الأولى وأعدكم بالمزيد.. مع خالص حبي وتحياتي وأشواقي.. تعالوا إلى كلمة سواء.. كانت تلك مشاركتي الأولى التي دخلت بها بيتكم كواحد منكم، ولا يهمني إلا أن أكون كذلك، فأنا كبير بكم وخادم لأصغركم.. جعلني الله أهلاً لمحبتكم.

أكرر.. الموضوع مفتوح للمناقشة.. لكل الآراء.. لكل المشاركات.. لكل المساهمات.. لمن يتفق ولمن يختلف.. لمن يجد في نفسه حرجاً يراسلني على إيميلي الخاص:
Moez6491@yahoo.com
أنتظركم جميعاً أحبتي وكل عام وأنتم بخير.

محمد عبد المعز
أبوظبي في 2009/8/22
الأول من رمضان 1430 هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
droge
صوالحى محترف
صوالحى محترف
avatar

عدد الرسائل : 538
السٌّمعَة : 16

مُساهمةموضوع: رد: بيت بلا سقف..!   السبت 22 أغسطس 2009 - 7:44

مشكور استاذ محمد على جميع افكارك الطيبه .ولكن لى تعليق واحد لحضرتك .الناس إلى بتنقل مواضيع نراعى ظروفهم لأنهم صغار السن ونشكرهم على اجتهادهم للبحث عن المواضيع الهادفه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
moez64
قلم لا يتوقف عن الابداع
قلم لا يتوقف عن الابداع
avatar

عدد الرسائل : 670
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: رد: بيت بلا سقف..!   السبت 22 أغسطس 2009 - 14:48

أخي الحبيب
شكر الله لك وجزاك خيراً

لم أتهم الناقلين بشيء، ولم ولن أرفض النقل فهو يثري الموقع، لكنني تمنيت أن تتم الإشارة إلى المصدر عند النقل، فبذلك يكون الناقل قد نسب الفضل لأهله وذلك ضابط من الضوابط الشرعية للنقل، ولإزالة اللبس كتبت لهم "الناقلون والناقدون".. حتى لا أطيل عليك ولا على الناقلين ولا على الناقدين.. وشكر الله لهم جهودهم وجعلها في ميزان أعمالهم.

ولا تنس أن كبريات الصحف والمجلات تنقل عن بعضها، وكذلك الفضائيات والمواقع ووكالات الأنباء، فالمعلومة متاحة للجميع.. وكل يتناولها حسب فكره وتوجهه والفائدة التي تعود عليها أو الخدمة التي يقدمها.. وجزاكم الله خيراً جميعاً وكل عام وأنتم بخير.

اخوكم محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
حتى انته ..!! والله كنت احسبك غيرهم ......!!!
حتى انته ..!! والله كنت احسبك غيرهم ......!!!
avatar

عدد الرسائل : 1726
السٌّمعَة : 27

مُساهمةموضوع: رد: بيت بلا سقف..!   الإثنين 24 أغسطس 2009 - 9:54

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

ما اجمله من موضوع استاذ وما اروعها من فكره

واتمنى من الاخوه لو يتدبروا مبادرتك هذه وان ينظرو اليها بعين الجديه

سيتغير ان شاء الله الكثير والكثير

وسنصل لما نحلم به بإذن الله عزوجل

ونا عن نفسى بدأت خطوات عمليه

وكتبت موضوع عن اخبر اخبار البلده عن الجمعيات
فى محاوله جاده ان شاء الله لانشاء قسم يضم المصالح الحكوميه

والله ولى التوفيق

______________________________________________________________________________________________________
استغفر الله العظيم واتوب اليه.....ـ


غير منتظم بالدخول حاليا لظروف طارئه للابلاغ عن شكوي او مشكله راسلني عبر صفحتي عالفيس بوك

http://www.facebook.com/ahmedzain9

فقط اترك رسالتك وستحل مشكتلك بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.facebook.com/ahmedzain9
droge
صوالحى محترف
صوالحى محترف
avatar

عدد الرسائل : 538
السٌّمعَة : 16

مُساهمةموضوع: رد: بيت بلا سقف..!   الجمعة 28 أغسطس 2009 - 5:08

مشكور اخى الكريم .ادمن على اراءك واقتراحتك ياريت دائما المزيد. شكر خاص للاستاذ محمد عبد المعز .اعطى المنتدى بريقا خاصا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود سنجر
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 140
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: بيت بلا سقف..!   الإثنين 31 أغسطس 2009 - 19:53

ما شاء الله لا قوة ألا بالله

تعلمت فى حياتى القصيرة أن التدرج سنه من سنن الله سبحانه وتعالى ووسيله ناجحه طالما تتم بخطوات مدروسه ومحفوظة

تعلم ان البناء يتم اتمامه ثم بناء غيره

تعلمت ان العمل الضعيف الغير محسوب الخطوات لا ينتهى بخير

ذلك ما تعلمت وذلك ما قولت استاذنا الفاضل

حقاً أتشرف أن أتواصل مع حضرتك كما أعلن تأييدى لكل ما قولت

لا لأنه رأيك

بل لأنه رأيي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MIDO
مشرف البيت الرياضى
avatar

عدد الرسائل : 964
السٌّمعَة : -2

مُساهمةموضوع: رد: بيت بلا سقف..!   الأحد 13 سبتمبر 2009 - 18:28

مشكور جدا على المشاركه الطيبه

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بيت بلا سقف..!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــــــــوقع الصوالح :: المنتدى العام :: قسم الحوار والنقاش الجاد-
انتقل الى: