| التوعوية للوقايه من المنقول ( نعم للإبتكار والإبداع ) | |
|
+4kathy mh_hussen ayman نجارين بلدنا الشطار 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نجارين بلدنا الشطار صوالحى متميز
عدد الرسائل : 187 السٌّمعَة : 7
| |
| |
ayman صوالحى فعال
عدد الرسائل : 55 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: التوعوية للوقايه من المنقول ( نعم للإبتكار والإبداع ) الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 15:04 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا فعلا لا اجد اي كلمة ممكن تعبر عن مدي فرحي بهذا الكلام المميز الذى لابد ان يوضع صفحة اولى ويثبت فى كل المنتديات وليس منتدى الصوالح فقط اعتقد ان هذا الكلام هو ذبد الذبد بارك الله فيك يا اخ محمد موضوع راااااااااااااااااااااااااااائع اخوكم / أيمن | |
|
| |
mh_hussen صوالحى محترف
عدد الرسائل : 269 السٌّمعَة : 11
| موضوع: رد: التوعوية للوقايه من المنقول ( نعم للإبتكار والإبداع ) الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 16:14 | |
| بصراحة موضوع فعلاً ممتاز لأنى بجد ملاحظ غن معظم الأعضاء بل أكثرهم يقومون بنقل الموضوعات من منتديات أخرى إلى داخل هذا المنتدى فهيا بنا جميعاً نذهب إلى عالم الإبداع وليس إلى عالم النقل وإلغاء العقل والتفكير بارك الله فيك يا أخ محمد وايه البلاغة دى الله عليك | |
|
| |
kathy مسئول
عدد الرسائل : 1492 السٌّمعَة : 22
| موضوع: رد: التوعوية للوقايه من المنقول ( نعم للإبتكار والإبداع ) الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 18:09 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
مشكوووووووور يمحمد على موضوعك
نحن ضد النقل
ولكن المنتدى كان فى بداية فكان لابد من نقل موضوعات
حتى يظهر المنتدى بشكل لائق امام حضرتكم
فمثال لو حضرتك يأستاذ ايمن كنت دخلت المنتدى ولم تجد موضوعات بيه
اظن انك لم تدخلة مجدد
ولكن كانت مرحلة بداية
ونحن نطمع ات تكون المرحلة القادمة مرحلة ابداع
بوجود حضرتكم معانا باذن الله
وشكراااااااااااااا | |
|
| |
hany2002eg صوالحى جديد
عدد الرسائل : 17 السٌّمعَة : 1
| موضوع: النقل قد يقدم أحياناً على العقل الثلاثاء 14 أبريل 2009 - 22:56 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على رسوله الأمين ، ثم أما بعد : أولاً لا أستطيع أن أتحدث في هذا الموضوع من قبل أن أسلم على نجارين بلدنا الشطار ، ورفيق الغربة العزيز أبو منصور . أولاً أشكرك على تقديم هذا الموضوع الرائع ، ولكن لا بد من التفريق بين مواضع النقل وموضوع النقل وصفة النقل ، وحال الناقل . فالنقل قد يكون أحياناً مذموماً ، وتارة يكون مستحباً ، وأحياناً يكون في المدح والذم سواء .
فالنقل إذا كان فيما لا يحسنه المرء من العلوم ، ويريد أن يعرف به الآخرين ليستفيدوا منه كما استفاد هو منه فإنه يكون في هذه الحالة محموداً بشرط أن يكون قد فهم ما يقوم بنقله ، وأن يطلع على جميع الآراء التي تتعلق بهذا الموضوع .
أما إذا كان المرء لا يحسن الفهم والتمييز ، فإن النقل في هذه الحالة يكون أشبه بمن رأى ناراً فأعجبته ، فكلما مر على بيت ألقاها عليه ظناً منه أنه يزينها بالنار وهو لا يعلم أنه يحرقها ومن فيها . فالنقل في هذه الحالة يكون مذموماً ولا يختلف على ذلك .
وإذا كان الموضوع تافهاً ، أو معلوماً بالضرورة – أي أن أي فرد يعلمه ولا يحتاج إلى تبيين واستفاضة فيه – فإنه يكون مما لا فائدة منه ويستوي فيه المدح والذم في هذه الحالة ، كأن ينقل المرء موضوعاً كبيراً ليثبت فيه بالنهاية أن الشمس تشرق من جهة الشرق . وهذا أمر لا يخفى على أحد إلا الجهلاء ، وهؤلاء لا اعتبار لهم في تحرير المسائل العلمية .
أما إذا كان النقل في المسائل الشرعية التأصيلية ، فإنني أقولها وبكل صراحة : أن النقل فيها هو عين الصواب ، لأن الأصل في الأمور الشرعية والمسائل الفقهية ، هو الاعتماد على النص ، سواء كان من الكتاب والسنة أو أقوال العلماء المتقدمين . والأصل تقديم النقل ( النص ) على العقل . فمادام الدليل المنقول صحيحاً عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فهو مقدم على رأي أي أحد ولو كان أعلم الناس . وحتى إذا تعارض صحيح النقل ( النص) مع العقل فرضاً ولا تعارض بينهما ، فإنه يقدم النقل ( النص) على العقل ولا نتهم النص بل نتهم أنفسنا بسوء الفهم . كحديث الذبابة الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم مثلاً .
وخلاصة القول أنه يجب علينا حين نتحدث عن أي موضوع أن نفصل فيه ، وهذا هو عين الصواب ، لأن الأمر لا يطلق على شموله ، فقد تكون له جزئيات وضوابط تخرجه عن الحكم الأصلي له . فشرب الخمر مثلاً حرام ، ولكنه إذا كان للضرورة والإنسان سوف يموت إن لم يشرب ولا يجد غير الخمر ، نقول أشرب حتى تسد رمقك فقط .
فالمرء إذا أراد الإنصاف فإنه يجب عليه أن يفصل في المسألة ، فيقول مثلاً : لو كان الأمر كذا فالأفضل كذا ، وإذا حدث كذا فالواجب كذا ، ..... كما يقول العلماء في أي علم من العلوم الدنيوية أو الدينية . فهم يختلفون ومع ذلك يحترم كل منهم وجهة نظر الآخر . ولا زال العلماء مختلفون في كثير من فروع هذا الدين . والله أسأل أن ينفع بما نقول ، وأن يسدد خطانا ، ويرحمنا ، ويغفر لنا ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . | |
|
| |
نجارين بلدنا الشطار صوالحى متميز
عدد الرسائل : 187 السٌّمعَة : 7
| موضوع: بعض نقاط التميز الخميس 16 أبريل 2009 - 10:32 | |
| بعض نقاط التميز الأسـلــوب كثيرا ما نرى بعض الأعضاء المميزين بأسلوب خاص بهـم ... ينفردون به هم فقط .. والذي يجعل القارئ لأي موضوع أو رد لهم على مقدره أن يتعرف عليهم بدون حتى أن يرى من الكاتب ..!!
الكثيرين حفروا أسمائهم مميزه وبارزه عن طريق إسلوب ثابت مميز ..
مثلا اختيار أسلوب الرد .. واختيار أسلوب الشكر أيضاً .. واختيار أسلوب معين في الكتابه .. واختيار اسلوب معين في تزيين الموضوع أو الرد وتنسيقه $£$ Dgdfg
أما بشكل عام الاسلوب في الردود والمواضيع يجب أن يتميز باللباقة .. مع حسن اختيار الألفاظ التي لا تسيء إلى احد أو تكون كبرعم لمشكله بالموضوع ككل
وأيضاً من متابعه الأعضاء المميزين وجد أن إسلوبهم يحتوي على الكثير من اللطف والبساطه بالاسلوب .. وقد يحتوي على بعض الجديه .. ولكنه أيضاً بشكل مناسبvdvd££$£*(*^%
|--*¨¨*--|التـمـيـز|--*¨¨*--|
للوصـول لمرحله التميز لكل عضو
فمن ناحيه المواضيع .. يجب أن يتميز الاسلوب بمزيج من مخاطبه العقل .. و البساطه و السلاسه و لا يكن أبداً .. غامض معقد يحتاج إلى وقت طويل لفهمه .. ولا يكن شديد المباشره و يجب أن يحتوي كل موضوع على مغزى .. عبره .. دعوه .. أو فائده يُرتجى منها عند قراءه الموضوع ,, حيث يشمل القسم العام مجالات متفرقه في طرح المواضيع منها : الساخر .. و المناجي .. المادح و يفضل أن يكون الموضوع محفزاً لبعض التفكير في العقل
** يجب أن يتميز الموضوع بالإقناع المصحوب بالإمتاع
** استخدام أساليب انشائيه كالاستفهام , والتعجب , والمخاطبه , حتى يمنع القارئ من الملل
وأخيراً .. إجعل إسلوبك نابع من قلمك .. و من نفسك أيضاً فالقلم مرآه لشخصيتك
|--*¨¨*--|فــن الاسـتحــواذ|--*¨¨*--|
هنالك عوامل كثيره تجعل من موضوعك الأفضل و ردودك الأعلى و إضافه إلى ذلك العلاقات المحترمه مع الأعضاء الباقين و بالمجمل العام .. فطرق التميز من ناحيه المواضيع و استحواذ القارئ بها دوماً هي .....
|--*¨¨*--|المواضيع |--*¨¨*--| ** تنسيق الموضوع وبذل الجهد لإضفاء اللمسات الجماليه عليه ليجذب القارىء ويبعد عنه الملل والضجر ,,
** اختيار مواضيع تهم أي قارئ فينا و تعرفه على مزايا ربما غفل عنها أو تحتاج منا لإهتمام و دراسه و مناقشه
** ان لايكون الهدف من طرح اي موضوع هو زياده عدد الردود
** كلما كان كاتب الموضوع صادقاً مع نفسه في موضوعه كلما كان هناك تميز بالموضوع والشيء المطلوب هنا هو صدق القلم
** عدم التشنج أثناء كتابة أي موضوع .. أن تكتب بكل عفويه وان تترك العنان لقلمك ولا يكون قلمك جافاً حد القسوة ولا يكون مبتذلاَ حد الاستخفاف
** الاسلوب المستخدم , الاسلوب هو أساس أي موضوع و ركيزه الكاتب الأساسيه وهي الفيصل في تفضيل قلم عن اخر من خلال الاسلوب تستطيع ان تقرأ بين السطور عن هذا القلم الذي تقرأ له وتتكون لديك فكره عن ثقافة هذا الشخص و كثيرون من هم يملكون اسلوب ساحر يستطيع ان يقنعك بفكرته وموضوعه وذلك بفضل الاسلوب في مواضيعه
|--*¨¨*--|العـنـوان |--*¨¨*--|
و هو جزء مهم جداً فكلما كان عنوان الموضوع مميزاً من حيث الإبهار و إستخدام المحسنات اللغويه .. و شمل ما يحتويه الموضوع .. بجملتين أو أكثر و في نفس الوقت يجب أن يكون مضمون الـعـنـوان في صلب الموضوع
|--*¨¨*--|** جوهر الموضوع ..!! |--*¨¨*--|
و أركز على هذه النقطه, أن يكون جوهر الموضوع هادف وليس القصد منه فقط الكتابه ..!! وان يكون الكاتب ملم بما يطرح فمن الجهل أن يطرح موضوع وهو غير ملم به أو عدم وجود خلفيه عن الموضوع
** زين موضوعك و لو بصوره بسيطه أو من خلال بعض الزخارف لدى بعض الأعضاء .. أو من مخيلتك فهذا يعطي لنفسك ( شخصيه محدده و ستايل خاص )
** التنويع في طرح المواضيع , فكل نوعيه من المواضيع تحمل جمهورها و من يحب قراءتها و أخذ الفائده الأكبر في مجاله .. فبإمكانك التنويع بالجد و الهزل و السياسه
** تسلسل الأفكار حيث يمكنكَ اخذ القارئ لحيث تريد بإسلوبك الجيد إن احسنت استخدامه كما و أن اسلوب الأسئله في الموضوع يجبر القارئ على الإستمرار لمعرفه ما هو الجواب و السبب من ذلك واضح و هو أننا لا نريد القراءه فيجب عليك أن تجبرهم بطرقك الخاصه
|--*¨¨*--|الردود|--*¨¨*--|** احرص على أن لا تحتوي ردودك على كلمات الشكر فقط , بل ضف تعليقاً بسيطاً على ما دار في محتوى الموضوع ليكون لك رأيك الخاص
** عند الرد على أي موضوع لا تُظهر عضلات قلمك .. لأنك كن على يقين بأن من تهاجم لديه عضلات ايضاً بالتالي لا داعي لظهورها منذ البدء , و إن كنت عزيزي العضو سوف تنقد على شئ فإنتقد بالنقد الهادف البناء
و بالتالي تستحوذ على كل من في هذا الصرح لترتقي بقلمك و مجهودك في القسم العام
وكلي ثقه بأن لدينا مميزون رائعون | |
|
| |
نجارين بلدنا الشطار صوالحى متميز
عدد الرسائل : 187 السٌّمعَة : 7
| موضوع: رد: التوعوية للوقايه من المنقول ( نعم للإبتكار والإبداع ) الخميس 16 أبريل 2009 - 10:38 | |
| ادعولها ام ماهر وادعولي بالمغفره اخوكم محمد منصور
عدل سابقا من قبل نجارين بلدنا الشطار في السبت 18 أبريل 2009 - 13:10 عدل 1 مرات | |
|
| |
ايهاب الكلينس صوالحى نشط
عدد الرسائل : 20 السٌّمعَة : 2
| موضوع: رد: التوعوية للوقايه من المنقول ( نعم للإبتكار والإبداع ) الخميس 16 أبريل 2009 - 12:21 | |
| والله كلام من غيره ما اشوفه كالعاده كلام سليم وكلا جميل ومقدرش اقول حاجه عنه مش ابومنصور اللي كاتبه يبقي زي الفل طبعا | |
|
| |
نجارين بلدنا الشطار صوالحى متميز
عدد الرسائل : 187 السٌّمعَة : 7
| موضوع: رد: التوعوية للوقايه من المنقول ( نعم للإبتكار والإبداع ) الجمعة 17 أبريل 2009 - 7:43 | |
| مساء الفل يا كلنس ومشكور علي ردك علي الموضوع بس ده من بعض ما عندكم يا كلنس | |
|
| |
احمد فتحي صوالحى جديد
عدد الرسائل : 10 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: التوعوية للوقايه من المنقول ( نعم للإبتكار والإبداع ) الأحد 19 أبريل 2009 - 12:20 | |
| طول عمرك عاقل يا ابو منصور وبتكتب كلام عاقل بس ونبي اختصر اشوية ابو فتحي بيمسي عليك كلامك حلو مرة | |
|
| |
نجارين بلدنا الشطار صوالحى متميز
عدد الرسائل : 187 السٌّمعَة : 7
| موضوع: رد: التوعوية للوقايه من المنقول ( نعم للإبتكار والإبداع ) الأربعاء 29 أبريل 2009 - 15:08 | |
| ازيك يا ابو حمديد ربنا يكرمك يا باشا خلينا نشوفك بس | |
|
| |
الطير الحائر صوالحى محترف
عدد الرسائل : 270 السٌّمعَة : 6
| موضوع: رد: التوعوية للوقايه من المنقول ( نعم للإبتكار والإبداع ) الجمعة 8 مايو 2009 - 14:58 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم/ جزاك الله خير على موضوعك الرائع وفعلا كلامك صحيح لان لما كل واحد يبقى هو الى كاتب الموضوع بيحس انه ذات اهمية اما الموضوع المنقول عادى وبعدين لما بنكتب موضوع من تفكيرنا احنا بنظهر المواهب الى موجودة فى بلادنا/ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته | |
|
| |
| التوعوية للوقايه من المنقول ( نعم للإبتكار والإبداع ) | |
|